مركز البحرين للتميز يوقع مذكرة تفاهم مع معهد الإدارة العامة

وقع مركز البحرين للتميز مذكرة تفاهم مع معهد الإدارة العامة يتم بموجبها تحسين وتطوير أداء المؤسسات و الأجهزة الحكومية وتبادل الخبرات وتجويد الخدمات الحكومية والارتقاء بها إلى أفضل المستويات.

وقد قام بالتوقيع على المذكرة عن مركز البحرين للتميز السيد محمد بن إبراهيم المطوع مستشار سمو رئيس الوزراء للشئون الثقافية فيما وقعها عن معهد الإدارة العامة الدكتور رائد بن شمس المدير العام للمعهد.


وأكد السيد محمد المطوع حرص الحكومة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على تعزيز ونشر ثقافة التميز داخل الجهات والمؤسسات الحكومية انطلاقا من رؤية سموه بضرورة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتقديمها بأفضل مستوى ممكن.

وأضاف أن قضية الجودة والتميز تشكل أهمية كبيرة لدى فكر وتوجه الحكومة ولذلك قامت بوضع عددا من الاستراتيجيات التي من شأنها الإسهام في زيادة الوعي بمتطلبات الجودة والتميز والسبل الكفيلة بتطبيقها على أرض الواقع ومن بينها التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع المراكز الإقليمية والدولية المهتمة بهذا المجال بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة إلى جانب تنظيم الندوات والمحاضرات لنشر ثقافة التميز بين مختلف المؤسسات الحكومية و الخاصة.

وأوضح مستشار سمو رئيس الوزراء للشئون الثقافية أن الهدف من مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين مركز البحرين للتميز ومعهد الإدارة العامة هو تفعيل التعاون بين المركز والمعهد للعمل المشترك من أجل تحسين وتطوير الأداء في القطاع الحكومي وفقا لمؤشرات ومعايير الأداء الخاصة ببرنامج مركز البحرين للتميز.

وقال / إن توقيع مذكرة التفاهم مع معهد الإدارة العامة ستتيح فرص أكبر لتطوير قطاع التدريب والتأهيل في القطاع الحكومي من خلال دراسة وتقييم الاحتياجات التي يتطلبها هذا القطاع وفقا للنموذج الموحد الذي يعتمده مركز البحرين للتميز لجميع الهيئات الحكومية.

وجاء في بنود مذكرة التفاهم أن يتولى مركز البحرين للتميز عن طريق معهد الإدارة العامة تنظيم كل ما من شأنه تأهيل و إعداد الكوادر الإدارية وتشكيل الفرق القيادية داخل وزارات ومؤسسات وهيئات القطاع العام.

وأشارت إلى قيام مركز البحرين للتميز ومعهد الإدارة العامة بالعمل المشترك لإنشاء / مركز التميز لموارد التعلم كما أنه يكون للمعهد بالتنسيق مع المركز في تحديد طبيعة البرامج التدريبية و الإصدارات والاشتراكات التي تدعم ثقافة التنمية الذاتية والباحثين في التميز في القطاع الحكومي.

وتضمنت المذكرة التنويه إلى اعتماد مركز البحرين للتميز على الخبراء والفنيين المؤهلين على أن يقوم المعهد بإعداد الحقائب التدريبية حسب معايير ومتطلبات برنامج نموذج البحرين للتميز.

وقال د.رائد بن شمس إن مذكرة التفاهم تضمنت من بين بنود أخرى على أن يقوم مركز البحرين للتميز ومعهد الإدارة العامة بالتعاون والتنسيق لإعداد مؤتمر سنوي حول أفضل ممارسات التميز في القطاع العام حيث يتولى المركز ترشيح الجهات الحكومية التي تحقق أفضل الممارسات في التطبيق والتحسين للمنهجيات حسب متطلبات برنامج التميز على أن يقوم المعهد بالإعداد الإداري لمؤتمرات حول / أفضل ممارسات التميز في القطاع الحكومي.

ووفقا لمذكرة التفاهم فان مركز البحرين للتميز يتولى مسؤولية التعريف بنموذج البحرين و الإشراف على المطبوعات المعنية ورفع التقارير الدورية إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر والتقييم الدوري و إدارة الجوائز والتواصل مع الجهات الخارجية.